بايرن ميونيخ يبحث عن إعادة البناء تحضيراً للموسم الجديد

حصد بايرن ميونخ لقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم للمرة السابعة على التوالي في الجولة الأخيرة أمس السبت، بانتصاره 5-1 على أينتراخت فرانكفورت، لكن فوزه بعد أصعب منافسة في عقد من الزمن أظهرت حاجته لإعادة بناء الفريق.
واستمتعت جماهير الكرة الألمانية بصراع متكافئ على اللقب بين بايرن وبروسيا دورتموند، والذي حسمه الفريق البافاري بحصوله على 78 نقطة، وهي أقل حصيلة من النقاط في سبعة مواسم فرض فيها سيطرته على المسابقة.
وانتهت أيام هيمنته المطلقة تحت قيادة يوب هاينكس وبيب غوارديولا وكارلو أنشيلوتي عندما كان ينال اللقب مبكراً في مارس (آذار).
وعندما قرر بايرن عدم دفع أي مبالغ مالية لضم لاعبين جدد خلال الصيف الماضي، كان ذلك يعني أن مسؤولية الفريق ستذهب إلى مدرب لا يحصل على أموال طائلة مثل نيكو كوفاتش القادم من إينتراخت.
ورغم أن بايرن ما زال ينافس على الثنائية المحلية، عانى المدرب الكرواتي من موسم أول متقلب ويحيط الغموض بمستقبله.
وواجه البطل منافسة قوية هذا الموسم وتأخر بفارق تسع نقاط عن دورتموند المتصدر في نهاية 2018.
وبعد بداية قوية في أغسطس (آب) الماضي، وأربعة انتصارات متتالية، لم يفز بايرن سوى مرتين في المباريات الثماني التالية.
ومع اهتزاز دفاعه بابتعاد جيروم بواتنغ وماتس هوملز الفائزين بكأس العالم عن مستواهما وإصابات خطيرة لبطل العالم مع فرنسا كورنتين توليسو، وكينغسلي كومان وآرين روبن، تراجع الفريق البافاري خلف دورتموند.
لكن كوفاتش عثر على حلول في المدافع نيكلاس زوله، والجناح سيرج جنابري، بالإضافة لآخرين ليبدأ في قلب موسمه رأساً على عقب في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وبمساعدة من يوشوا كيميش وروبرت ليفاندوفسكي.
وأثبت جنابري جناح ألمانيا أهميته للفريق، وأحرز عشرة أهداف وصنع خمسة في موسمه الأول في ميونخ، بينما منحت عودة كومان من الإصابة سرعة للفريق على الجانبين.
وبنهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، وعدم ضم لاعبين في فترة الانتقالات الشتوية، فاز بايرن في سبع مباريات متتالية في الدوري، ليطارد دورتموند المتعثر قبل أن يسحقه 5-0 في أبريل (نيسان) الماضي، ليؤكد أنه المرشح للقب.
ومع رحيل المخضرمين فرانك ريبري وروبن ورافينيا بالإضافة إلى غموض مستقبل العديد من اللاعبين، يستعد بايرن لتغييرات كبيرة في الموسم المقبل.
وقد يتضمن ذلك التعاقد مع مدرب جديد بعدما قضى كوفاتش أغلب فترات الموسم تحت ضغط.
وحتى الثنائية المحلية ربما لا تقنع بايرن المتعطش للنجاح بالإبقاء على المدرب الكرواتي في الموسم المقبل.

error: Content is protected !!